“طنجة فراجة”، تظاهرة ثقافية وفنية تتوج برنامج تهيئة وتثمين المدينة العتيقة

تنظم يومي 30 و 31 أكتوبر الجاري الدورة الأولى من الفعالية الفنية والثقافية “طنجة  فراجة”، التي تأتي تتويجا لمشروع تهيئة وتثمين المدينة العتيقة لطنجة.

وأبرز المنظمون، في بلاغ صحافي، أن سكان وزوار المدينة العتيقة لطنجة سيكونون على موعد بين الساعتين الخامسة والسابعة مساء مع عروض حكواتية وموسيقية ومسرحية وورشات فنية في الكاريكاتور والرسم، بالإضافة إلى عروض وألعاب استعراضية متعددة.

وتأتي هذه التظاهرة النوعية، التي ستجري بمجموعة من الساحات التاريخية، كتتويج لبرنامج تهيئة وتثمين المدينة العتيقة لطنجة ومواكبة للأوراش التنموية الكبرى بمدينة البوغاز، حيث ستنظم فعاليات فنية نهاية الأسبوع الأخير من كل شهر من طرف تعاونيات وجمعيات فنية محلية بتعاون مع ولاية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

وتهدف التظاهرة إلى ترسيخ تقاليد التنشيط الفني للمدينة العتيقة بأحيائها وساحاتها ومواقعها التاريخية.

ويضم برنامج اليوم الأول (السبت 30 أكتوبر) من هذه الدورة الأولى عرض “البرزخ” مع الحكواتي أحمد سعيد البنكي بساحة الطابور (القصبة)، وعرض أكروبات طنجة بإدارة سناء الكموني بساحة المشور (القصبة)، وعرض مع الرسام الساخر عبد الغني الدهدوه بساحة برج سلام، ثم حفل موسيقي من التراث الكناوي مع مجموعة دار كناوة برئاسة المعلم عبد الله الكورد بساحة سوق الداخل.

وخلال ثاني الأيام (الأحد 31 أكتوبر)، سيكون الجمهور على موعد مع عرض ألعاب السيرك بقراءة زجلية لتعاونية “ممكن” بإدارة أيوب اللهلوه بساحة باب العصا، وأوراش الرسم والصباغة مع معرض لجمعية طنجة للفنون التشكيلية تحت إدارة أحمد الصغير بساحة باب الديوانة القديمة، وحفل موسيقي مع المجموعة الغيوانية “تروبادور” برئاسة حميد الدولاري بساحة دار الدباغ، وعرض كراووكي في حلة المانغا بجمعية تنين طنجة برئاسة سليم الغرودي بساحة 9 أبريل.