طنجة .. أبواب مفتوحة للجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة لتسليط الضوء على واقع وآفاق القطاع

تنظم الجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة، من اليوم الأربعاء و الى غاية يوم الجمعة القادم، أبوابا مفتوحة لتسليط الضوء على واقع وآفاق القطاع بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة .

وأكد رئيس فرع الشمال للجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة ياسين العرود ، في تصريح لقناة M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الفعالية الاقتصادية التي تنظم في ظروف خاصة بسبب الوضع الصحي العام الذي يجتازه العالم تأتي للتعريف بمؤهلات قطاع النسيج والألبسة والتحديات التي تنتظره لتعزيز موقعه في السوق الداخلية كما في السوق الخارجية، والمساهمة النوعية في القيمة التصديرية للمملكة المغربية.
وأضاف أن التظاهرة ستكون مناسبة للاطلاع على المخططات والتوجهات الحكومية ذات الصلة، وللإعلان عن الاستراتيجية الوطنية لتأهيل قطاع النسيج والألبسة الجاهزة، و التعريف خاصة باستراتيجية “صنع في المغرب” لتقوية التنافسية الاقتصادية و القدرة الاستثمارية وتشجيع المقاولات على تأهيل هياكلها ووضع مخططات عملية لتكون الرافعة الحقيقية للنهوض بالقطاع في مرحلة ما بعد الجائحة.
من جانبه، قال رشيد الورديغي الكاتب العام للجمعية، في تصريح مماثل ، إن الأبواب المفتوحة هي مناسبة لانكباب مختلف فعاليات القطاع والمتدخلين في الشأن الاقتصادي الجهوي والهيئات المهنية ومؤسسات التكوين و أصحاب القرار لتبادل الخبرات والتجارب والتفكير بشكل جماعي في المسار العملي الذي يجب ان تنهجه المقاولات المعنية ، على مستوى التكوين والتكوين المستمر ،للتأقلم مع الواقع الاقتصادي الحالي وتجاوز الاشكالات المطروحة والقائمة.
وشدد على أن الوضع الحالي لقطاع النسيج والألبسة يحتاج الى تضافر الجهود وتناغم الاستراتيجيات الوطنية والجهوية لتوفير منتوج مغربي خالص قادر على المنافسة، من خلال رؤية واضحة المعالم و تكوين مهني هادف يتجاوب مع خصوصيات القطاع ومع انتظارات فعالياته والمستثمرين الحاليين والمستقبليين ،باعتبار أن التكوين هو جزء أساسي من المنظومة الصناعية ورافعة مهمة وأساسية لتحقيق النقلة النوعية للقطاع .
ويتضمن برنامج الأبواب المفتوحة معارض وزيارات لمقاولات ناجحة و رائدة في مجال صناعة النسيج والألبسة الجاهزة ووحدات إنتاجية تشتغل في مجال المناولة ، وندوات تيماتية حول آفاق المنتوج المحلي بالجهة مع عرض بعض التجارب ،وكذا عرض للمركز الجهوي للاستثمار حول فرص الاستثمار بالجهة التي تزخر بمؤهلات مهمة من حيث البنيات التحتية والمميزات الاقتصادية والمهنية والجغرافية.
كما يحتوي برنامج التظاهرة الاقتصادية على حفل تكريم الرؤساء السابقين للجمعية المهنية ومهنيي القطاع، وعرض للمدرسة العليا للنسيج وعرض آخر حول مراحل ومساطر إعداد المنتوج النهائي ، و لقاء تواصلي مع متدربي معهد التكوين المهني للنسيج والألبسة.