وزان.. مشاورات بشأن إعداد “برنامج التنمية الجهوية”

احتضنت مدينة وزان، أمس الثلاثاء، لقاء يندرج في إطار المشاورات الجارية بشأن إعداد “برنامج التنموية الجهوية”.

ويندرج اللقاء، الذي ترأسه رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، عمر مورو، وعامل إقليم وزان، المهدي شلبي، بحضور أعضاء مكتب ومجلس الجهة وبرلمانيين وممثلي الهيئات المنتخبة وممثل جامعة عبد المالك السعدي ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال ورؤساء وممثلي المصالح الخارجية والمجتمع المدني، في إطار سلسلة اللقاءات الإقليمية التواصلية بشأن إعداد “برنامج التنمية الجهوية 2022-2027”.

وجرى خلال اللقاء، الذي يعد المحطة الثانية من اللقاءات التشاورية الإقليمية على مستوى الجهة، تقديم عرضين تأطيريين لكل من رئيس الجهة وعامل إقليم وزان، تم فيهما استعراض  سياق إعداد البرنامج و إطاره الاستراتيجي ومراميه وأهدافه الأساسية لتحقيق التنمية الجهوية والعدالة المجالية، مع مراعاة تقاطعات “برنامج التنمية الجهوية” مع النموذج التنموي الجديد، الذي دعا له صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي هذا الإطار، أكد رئيس مجلس الجهة على أهمية هذا اللقاء التشاوري وبعديه التشخيصي والاقتراحي، مشيرا إلى أن الجهة تمتلك مقومات تنموية كبرى تحتاج إلى اعتماد مقاربات الالتقائية والفعالية والنجاعة والسرعة في تنفيذ و إنجاز المشاريع، بهدف الاستجابة للحاجيات الاقتصادية والاجتماعية لساكني الجهة.

كما ثمن المتدخلون، حسب بلاغ لمجلس الجهة، المقاربة المعتمدة لإعداد “برنامج التنموية الجهوية”، وعبروا عن أولويات إقليم وزان وحاجياته وتطلعات ساكنته في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.

وجاء تنظيم هذا اللقاء التشاوري بعد انعقاد الاجتماع الإخباري والتشاوري حول إعداد “برنامج التنمية الجهوية”  يوم 7 يناير الجاري، بمقر ولاية الجهة بطنجة بحضور والي الجهة محمد مهيدية، تنفيذا لمقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بالجهات رقم 111.14، وعملا بمضامين المرسوم المتعلق بتحديد مسطرة إعداد برنامج التنمية الجهوية وتتبعه وتحيينه وتقييمه وآليات الحوار والتشاور لإعداده.

وشكلت المحطة الثانية مناسبة أعلن فيها رئيس الجهة عن فتح بوابة إلكترونية للتشاور العمومي حول البرنامج برابط على موقع الجهة www.crtta.ma ، و ذلك وفق مقاربة تشاركية ترمي الى إتاحة مشاركة عموم ساكنة الجهة في صياغة وإنجاز هذه الوثيقة المرجعية المهمة.