مشروع “مسار المقاول”، منصة مبتكرة لمواكبة المقاولات بجهة الشمال

طنجة   – يجسد مشروع “مسار المقاول”، الذي يستعرض خارطة منظومة ريادة الأعمال والمقاولات وآليات المواكبة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، منصة مبتكرة ترمي إلى مواكبة المقاولات بالجهة.

ويعد هذا المشروع ثمرة تعاون بين عدة فاعلين بالجهة ممن يرغبون في إعطاء دفعة لميدان المقاولة، وذلك على غرار الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، عبر لجنة تطوير ريادة الأعمال للمقاولات الصغيرة جدا، ومؤسسة تمويلكم عبر فرع الأعمال بطنجة، ودار المقاول عبر وكاليتها بطنجة، وتكنوبارك طنجة و”نيريو”.

وأشار أصحاب المشروع، في بيان صحافي، إلى أن المبادرة تعتبر بمثابة دليل جهوي يسعى إلى جمع عرض المواكبة المتاح سلفا على مستوى جهة الشمال، لاسيما ما يتعلق بمحاور فكرة المشروع، والتأسيس، والتوطين، والتشغيل، والتمويل، والتأمين، والتشبيك، والتصدير، والوساطة والمساعدة، إضافة إلى متطلبات الدعم والمواكبة المقاولاتية.

وأكد المصدر نفسه أن “ميدان المقاولة يعد من الرافعات الأساسية للتنمية في المغرب. ويستأثر بأهمية كبيرة سواء على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي”، مبرزا أن تحليل للوضع الراهن أبان عن خصاص كبير في هيئات الإرشاد والمواكبة وأن الجهود المبذولة والبرامج الموضوعة تظل مشتتة بين المؤسسات العمومية والخاصة والجمعيات.

ويقدم مسار المقاول أيضا، من خلال منصة شاملة ومبتكرة، خارطة لمنظومة المقاولة وللمسار الكامل الذي يمر منه المقاول، والآليات العامة والخاصة لمواكبة المقاولات، وغيرها من الإرشادات.

وسجل البيان أن تمويل هذا المشروع قد أوكل إلى مجموعة “ماروك فورس للتشغيل”، وهي أحد رواد الوساطة والتشغيل على المستوى الوطني، مشيرا إلى أن هذه المنصة المبتكرة ستمكن، غداة تشغيلها، من إطلاق مجموعة أولى من 30 مقاولا مبتدئا سيستفدون من التوجيه الفردي لدى مقاولين منتسبين إلى الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

وستمكن آليات هذه المنصة كذلك من تتبع تطور المجموعة بفضل نظام تنقيط يتقفى مسار التطور على المستوى الفردي والجماعي في مختلف الأصعدة المقاولاتية.

المنصة رقمية 100 بالمائة ويمكن ولوجها مجانا عبر الأجهزة الرقمية، وهي متاحة للعموم على الرابط: http://www.massaralmokawil.ma/

وبخصوص خارطة البيئة المقاولاتية والبيانات الناتجة عنها، فهي متاحة كذلك في صورة دليل رهن إشارة المقاولين ومختلف مؤسسات وهياكل المواكبة. ويمكن تنزيله من خلال الرابط التالي:http://www.massaralmokawil.ma/2022/telecharger/

ويضيف نفس المصدر أن المنصة ستخضع لتحيين دوري كما ستطعم بالبيانات المستجدة المرتبطة بالميدان المقاولاتي في المغرب عموما وفي جهة طنجة تطوان الحسيمة خصوصا.