طنجة ..نحو إحداث المرصد الجهوي لليقظة الاستراتيجية والذكاء الترابي والاقتصادي

صادق مجلس طنجة تطوان الحسيمة على قرار إحداث المرصد الجهوي لليقظة الاستراتيجية والذكاء الترابي والاقتصادي ، كإطار استشاري يدلي برأيه العلمي في قضايا اقتصادية واجتماعية وبيئية تستأثر باهتمام الهيئة المنتخبة .

ومن المهام التي ستوكل الى المرصد الجهوي لليقظة الاستراتيجية والذكاء الترابي والاقتصادي، حسب القرار الذي صودق عليه في الدورة العادية للمجلس مؤخرا ، توفير المعلومات بخصوص مشاريع الجهة ذات الصلة بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وتقييم السياسات العمومية التي تقوم بها الجهة في الميادين المختلفة ، واقتراح آراء لتحقيق الإلتقائية بين المتدخلين القطاعيين والترابيين على مستوى الجهة .

كما يقترح المرصد على مجلس الجهة، في إطار المهام الموكولة إليه  بخصوص العمليات البيئية الواجب القيام بها و المتعلقة  بالتغيرات المناخية والتنوع البيئي ، دراسات استباقية أو للمواكبة أو بعدية بخصوص موضوع أو مواضيع لها علاقة مع اختصاصات الجهة وتدخلاته .

ويتبنى المرصد ، حسب الورقة التعريفية به، الطرق العلمية المبنية على الاستشراف الاستراتيجي الاقتصادي والترابي والبيئي ، من خلال تتبع الإحصائيات والتقارير والمنتجات العلمية والمؤشرات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية تهم كل مناطق جهة طنجة تطوان الحسيمة ، ويراقب تطورات الوضع السويواقتصادي والعمراني والتقني والطاقي على كل المستويات ، بهدف رصد التغيرات التي يمكن أن يكون لها وقع على الجهة .

كما على المرصد ، الذي يشتغل على المحور الاجتماعي والأنظمة البيئية وأنظمة الإنتاج الاقتصادي والامتداد العمراني وتغيراته المجالية والمحور الثقافي والهجرة وتداعياتها ، اقتراح حلول عملية لتصحيح مواطن الضعف وتقوية مواطن القوة واقتراح حلول توجيهية للاستفادة من الفرص المتاحة والمؤهلات المتوفرة .