طنجة : جمع أزيد من 3900 طن من النفايات في أقل من 12 ساعة

مكنت الجهود المبذولة من مختلف الفاعلين في قطاع النظافة بمدينة طنجة من النجاح في رهان “مدينة نظيفة” تدبير جمع النفايات خلال عيد الأضحى ، وذلك بجمع أزيد من 3900 طن النفايات في أقل من 12 ساعة. 

وأفادت جماعة طنجة بانه بفضل تضافر جهود الجميع، عمالاً ومسؤولين عن شركتي التدبير المفوض لمرفق النظافة “أرما” و “ميكومار” وأطر ومنتخبي الجماعة والمقاطعات الأربع وسلطات ولائية ومحلية ومجتمع مدني وباقي الشركاء والفاعلين والمتدخلين، وكذا الاستفادة من تراكمات وتجارب السنوات الفارطة، نجحت مدينة طنجة يوم العيد من  كسب رهان مدينة نظيفة من جديد.

واستطاعت ، بفضل التنسيق المحكم والتنزيل الدقيق والمعقلن لبرنامج وخطة العمل المسطرة خلال الاجتماعات التحضيرية وبفضل تسخير كل الإمكانيات البشرية واللوجستيكية المتاحة ، من جمع 3907 طن النفايات المنزلية ومخلفات عيد الأضحى بين 14 زوالا و 12 ليلا من امس الأحد، موزعة بين 1399 طن بمنطقة طنجة الغربية (مقاطعتي المدينة والسواني /شركة أرما) ، و 2508 طن بمنطقة طنجة الشرقية (مقاطعتي بني مكادة ومغوغة / شركة ميكومار).

واستعداد لهذا التحدي، تضمنت خطة العمل تعزيز المعدات والآليات اللوجستيكية (كراء شاحنات كبيرة – دراجات ثلاثية العجلات – جرافات- وآليات جديدة…)، والإسراع في عملية الجمع، ودعم طاقم النظافة بالزيادة في اليد العاملة الكافية، وتوزيع الأكياس البلاستيكية على السكان بالتنسيق مع المقاطعات الأربع، والقيام بحملات تحسيسية وتوعوية قبلية للساكنة ولعمال النظافة، وتفريغ كافة حاويات النفايات ليلة العيد، وتوزيعها على الأحياء، وخلق نقط التجميع، والقيام بزيارات ميدانية لأهم مواقع ونقط التجميع.

واستمرت فرق العمل التابعة للشركتين في عملها طوال الليل، وإلى غاية اليوم الثاني، بغرض جمع باقي النفايات، والاستمرار في تنظيف مختلف النقاط بالماء والمعلمات.

يشار ان لجنة محلية مختلطة عُهد إليها مهمة تنزيل برنامج وخطة العمل والإشراف وتتبع عمليات الجمع والكنس والتنسيق بين مختلف المتدخلين.