طنجة تستضيف لأول مرة منافسات الرجل الحديدي العالمية

طنجة  – تستضيف مدينة طنجة يوم الأحد 30 أكتوبر ، ولأول مرة، المنافسات الأكثر شهرة وقوة في العالم IRONMAN الرجل الحديدي 70.3، بمشاركة أبطال ومتنافسين من مختلف الدول بالإضافة للأبطال المغاربة.

ومن المتوقع أن يصل عدد الرياضيين المشاركين من جميع أنحاء العالم في هذه النسخة الأولى ،حسب بلاغ للمنظمين ،حوالي 1000 شخص، بما في ذلك 350 رياضيًا مغربيًا، يمارس العديد منهم بشكل متزايد ومنتظم رياضة التحمل .

و بالإضافة إلى ذلك سيرافق المشاركون عائلاتهم أو أصدقائهم للاستمتاع بإقامة سياحية بالمنطقة، حيث ستسمح هذه التظاهرة الدولية الكبرى لمدينة البوغاز طنجة باستقبال أزيد من 4000 سائح أجنبي عند نهاية شهر أكتوبر الحالي.

وفي تصريح صحفي ، قال سيباستيان دي جرازيا ، رئيس شركة WIDE EVENTS، المنظمة لهذا الحدث الرياضي البارز : ” نحن سعداء للغاية لتنظيم هذا المنافسات العالمية بمدينة طنجة ، حيث يعمل فريقنا بجد لضمان حصول الرياضيين لدينا على أفضل تجربة يمكنهم تخيلها، وهذا ليس فقط لنوعية الطرق ومسارات السباقات، ولكن أيضًا للمتعة والرغبة لاكتشاف المؤهلات السياحية الهائلة في المنطقة “.

ومن جهته ، أبرز أمين كراط، مدير التواصل لتظاهرة IRONMAN 70.3 بطنجة : ” تقدم منافسات الأحلام هذه، المقامة بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، وعدًا بسباق استثنائي للرياضيين المشاركين، فهذه فرصة غير مسبوقة لاكتشاف مدينة طنجة وضواحيها والمناطق المجاورة لها الرائعة بشكل مختلف “.

وحسب برنامج التظاهرة العالمية ،ستبدأ المنافسة عند شروق الشمس، و سينطلق الرياضيون إلى البحر الأبيض المتوسط من خليج طنجة، لمسافة 1.9 كلم في حلقة سباحة، و سيواصلون بعد ذلك في مسار الدراجات البالغ طوله 90 كيلومترًا، ويمرون عبر طريق شاطئ مرقالة ، ثم سيعبرون التقاطع الاستثنائي بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي.

سيجري سباق الجري ،البالغ طوله 21.1 كيلومترًا ، من ميناء “مارينا باي طنجة”، على ثلاث حلقات على مسافة حوالي 7 كيلومترات على طول الحافة.

وفي هذا الصدد يقول سيباستيان دي جراتسيا ، رئيس WIDE EVENTS، إن : ” خط النهاية المخطط له في شبه جزيرة خليج تانيا مارينا، يعد الرياضيين بوصول مظفّر ومذهل للغاية”، مضيفا أنه ” تم تكريمه بالدعم الذي قدمته السلطات المحلية، وعلى رأسها والي جهة طنجة تطوان الحسيمة السيد محمد مهيدية ، الذي لولاه لما كان هذا الحلم ممكن “.

وتمنح مسابقة الرجل الحديدي 70.3 بمدينة طنجة للفائزين الأوائل 45 نقطة، والتي ستأهلهم للمشاركة ببطولة العالم للرجل الحديدي 70.3، التي ستقام في مدينة لاهتي بدولة فنلندا، يومي 26 و 27 غشت من سنة 2023.

و تعد عطلة نهاية الأسبوع بأن تكون غنية بالأحداث والمسابقات، أولها سباق الجري للسيدات Lady’s Run لمسافة 5 كلمتر، يوم السبت 29 أكتوبر ابتداءا من الساعة العاشرة صباحا، فيما سينظم سباق أيرون كيدز على مسافة 800 م إلى 1800 م حسب الفئات العمرية (من 7 الى 14 سنة)، في نفس اليوم ابتداءا من منتصف النهار.

فيما ستتوجه الأنظار بعد ذلك لمعرض القرية الترفيهية الذي سيقام على مقربة من “مارينا باي طنجة” ، والذي سيشمل متجر الرجل الحديدي، و أكشاك العارضين الرياضيين المحترفين، بالاضافة الى مطاعم و منصات للشركاء الخواص والمؤسساتيين.