طنجة.. اجتماع ندوة الرؤساء يناقش اقتصاد الطاقة والمناطق الخضراء ومنظومة الرقابة الذكية

طنجة – احتضنت مدينة طنجة أمس الخميس اجتماع ندوة الرؤساء (عمدة المدينة ورؤساء المقاطعات) ناقش اقتصاد الطاقة والمناطق الخضراء ومنظومة الرقابة الذكية.

وأشار بلاغ لمجلس جماعة طنجة أن عمدة مدينة البوغاز منير ليموري ترأس اجتماع ندوة رؤساء المقاطعات، من أجل دراسة وتنفيذ عدد من المخرجات والنقط الأساسية التي تم تداولها خلال الاجتماع السابق وتهم جانب البيئة والنظافة وترشيد استعمال الطاقة .

وقد حضر الجلسة، التي تعد استكمالا للإجتماع السابق، رؤساء المقاطعات الأربع، ويتعلق الأمر بمحمد الشرقاوي، رئيس مقاطعة ظافة المدينة، وعبد العزيز بن عزوز، رئيس مقاطعة مغوغة، ومحمد الحمامي، رئيس مقاطعة بني مكادة، ومحمد سعيد أهروش، رئيس مقاطعة السواني.

ووفق المصدر ، خصص الاجتماع لمناقشة عدد من النقط المرتبطة بتدبير الشأن المحلي، بداية بنقطة خطة اقتصاد الطاقة وتنزيل ورش الحكامة الطاقية، و نقطة أخرى تتعلق بخدمات النظافة وكيفية تطوير منظومة الرقابة الذكية، إضافة إلى نقطة ثالثة تتعلق بسبل ترشيد استهلاك الماء.

كما ناقش الاجتماع الدوري نقطة تهم تطوير منظومة الإنارة العمومية، وكذا حاجيات المقاطعات من الآليات، إضافة إلى معالجة الحفر التي تخلفها أشغال شركة المفوضة لتدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل وشركات الاتصالات، وأخيرا تم التداول في شأن المناطق الخضراء.

ويأتي تنظيم هذه الندوة طبقا لمقتضيات المادة 262 من القانون التنظيمي 14-113 المتعلق بالجماعات، والمواد من 116 إلى 127 من النظام الداخلي لمجلس جماعة طنجة.

و يُذكر أن ندوة رؤساء المقاطعات، حسب القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات، تعتبر بمثابة لجنة استشارية تُحدَثُ لدى المجالس الجماعية ذات نظام المقاطعات، يرأسها رئيس المجلس الجماعي، وتضم رؤساء مجالس المقاطعات.

وتجتمع الندوة بدعوة من رئيسها لمناقشة وتداول القضايا المرتبطة خصوصا ببرامج التجهيز والتنشيط المحلي التي تهم مقاطعتين أو أكثر، ومشاريع تفويض تدبير المرافق العمومية، وكل ما من شأنه تحسين المرافق العمومية المحلية، بوضع المقترحات الممكنة، وإيجاد الحلول اللازمة لتجويد الخدمات المقدمة، وذلك بتنسيق تشاركي فعال يضمن التسيير الجيد لشؤون المدينة.