توقيع رواية “حرب الآخرين” للكاتب عبد الحميد الهوتة

نظمت مؤسسة “أبعاد متوسطية” بالفضاء الثقافي أحمد بوكماخ بطنجة، الأربعاء، حفل توقيع رواية “حرب الآخرين” للكاتب عبد الحميد الهوتة.

وتتناول الرواية، التي صدرت عن دار النشر “أبعاد متوسطية”، أحداثا متشعبة ومعقدة من الحرب الأهلية في إسبانيا (1936- 1939) انطلاقا من تجربة شخصية لمواطن مغربي كان ضمن جيش “الريكولاريس” التابع لجيش الجنرال فرانكو، يصور خبايا الحرب ويحكي عن أهوالها.

وركز النقاد الذين أطرو اللقاء، محمد المسعودي وأحمد بنشريف والعياشي الحبوش، عن مضمون وشكل النص الروائي بمقاربة نقدية همت السرد والتخييل والبناء الروائي عبر توظيف أحداث تاريخية جرت فصولها بإسبانيا في النصف الأول من القرن العشرين، وحاولت بطريقة روائية مشوقة الإحاطة بالحرب الأهلية الإسبانية والصراع الدائر حينذاك بين قوات فرانكو وقوات “الروخوس” من جهة، ومعاناة الناس من جهة أخرى.

كما اهتم النقاد بمركزية الخطاب في الرواية السردية ودور البطل في تطور القصة والنشاط الإبداعي، دون التعمق في مرحلة حربية غيرت معالم الحكم في إسبانيا لعقود من الزمن.

ومن جهته، عرج مؤلف رواية “حرب الآخرين”، على العديد من المحطات التي كانت السبب في تأليفه لروايته، التي اعتمدت على حكي والده (الشخصية المحورية أحمد)، الذي نقل الأحداث من زاويته الخاصة وكما عاش تفاصيلها، إضافة إلى سرود لا تخلو من خيال، يمتزج فيها الخوف بالآمال.

والمؤلف عبد الحميد الهوتة مهندس زراعي، من مواليد مدينة أصيلة سنة 1955، نشأ في مدينة القصر الكبير، حيث تابع دراسته الإبتدائية والإعدادية ومنها انتقل إلى مدينة العرائش لينهي دراسته الثانوية.

انشغل في وقت مبكر بالأدب والفلسفة و عمل موظفا في سلك الإدارة العمومية، قبل أن يتفرغ لميدان الصحافة ومجال الكتابة بمدينة طنجة.