تقديم العرض الأول لفيلم “مرجانة” لجمال السويسي بطنجة

أعلنت جمعية “طنجة أفلام” عن تقديم العرض الأول لفيلم “مرجانة” لجمال السويسي بسينما “ألكاسار” التاريخية بطنجة.

وأوضح بلاغ للجمعية أنه عقب برمجة عرض فيلم “مرجانة” السينما الطويل في سينما “ألكاسار” ابتداء من الأول من فبراير القادم، تقرر تقديم العرض ما قبل الأول للفيلم، الحائز على جائزة أفضل فيلم عربي في الدورة السابعة والعشرين لمهرجان الإسكندرية، يوم السبت 28 من يناير الجاري. ابتداء من الساعة الرابعة والنصف بحضور المخرج جمال السويسي.

وأبرزت جمعية “طنجة أفلام”، التي تشرف على تنظيم العروض السينمائية بشراكة مع المجتمع المدني بسينما “ألكاثار” التاريخية الواقعة بالمدينة العتيقة، أن عرض فيلم “مرجانة” يروم تكريس الحضور الثقافي المتميز لمدينة البوغاز والتعريف بتاريخ المدينة السينمائي الحافل.

وبعد أشغال تأهيل وتثمين السينما التاريخية “ألكاسار”بكلفة إجمالية بلغت ثمانية ملايين درهم، أعيد، في مارس من سنة 2022، افتتاح صالة السينما، التي تراهن من خلال برنامج تثقيفي وتربوي واجتماعي متكامل على جعل قاعة الفن السابع مركز إشعاع سينمائي بطنجة والمنطقة برمتها.

وتقع سينما “ألكاسار”،على بعد عشرات الأمتار من ساحة 9 أبريل (السوق البراني)، بشارع إيطاليا المنطلق من باب الفحص إلى مدخل باب القصبة.

ويحكي الفيلم في قرابة مائة دقيقة قصة شابة مغربية (مرجانة) مهووسة بفن الأوبرا، تعيش بباريس وترغب في العودة إلى مسقط رأسها طنجة، لتحقيق حلمها المتمثل في ترسيخ هذا الفن بوطنها الأم بعد إقامة عرض أوبرالي يحيل على “أوبرا كارمن” المشهورة عالميا، تشخص من خلاله الدور الرئيسي إلى جانب شاب يحبها وتحبه. إلا أن هذا الحلم لم يتحقق في البداية بسبب حريق شب في مكان العرض وأودى بحياة حبيبها.

كما يقدم الفيلم قصة نضال امرأة ضد اكراهات مجتمعية بطريقتها الخاصة من أجل حريتها الشخصية، وهو الفيلم الذي يدخل في خانة سينما المؤلف، لأنه يحبل بالعناصر التي تحيل على ثقافة مخرجه ومنتجه في آن واحد واهتماماته وميولاته الفنية وغير ذلك من الجوانب الذاتية لمبدعه،حسب تقديم للفيلم .

ويشخص الفيلم أحمد أقومي والممثلة الفرنسية آن لواغي وهناء البواب، و نادية نيازي وسمية أكعبون وفريدة أوشاني، ونسرين آدم، و نادية كوندة، و ريم الهاشمي، و سميرة الكثيري، و عبد الله بن سعيد، حمزة اليملاحي.