تسليم الدعم لفائدة المستفيدات من برنامج “جهات ناهضة” بشفشاون ووزان

تواصل تسليم الدعم لفائدة النساء المستفيدات من برنامج “جهات ناهضة” بجهة طنجة تطوان الحسيمة، حيث حطت قافلة البرنامج بإقليمي شفشاون ووزان.

وتم اليوم الاثنين بمقر عمالة إقليم وزان تسليم شيكات على المستفيدات من برنامج “جهات ناهضة”، الذي يشكل موضوع اتفاقية بقيمة 12 مليون درهم بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة وولاية الجهة ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة.

وأشرف عامل إقليم وزان، مهدي شلبي، بحضور السلطات المحلية وممثلي مجلس الجهة والمنتخبين المحليين ورؤساء المصالح الخارجية، على توزيع شيكات الدعم على 35 مستفيدة في وضعية هشاشة بإقليم وزان.

وسيساعد الدعم المقدم النساء المستفيدات المنحدرات من أوساط اجتماعية هشة والحاملات لمشاريع صغيرة في إطار مقاولات فردية أو أنشطة مدرة للدخل أو مقاولات اجتماعية كالتعاونيات.

وبإقليم شفشاون، ترأس عامل الإقليم محمد علمي ودان، بحضور ممثلي السلطات الإقليمية والمحلية ومجلس الجهة والمنتخبين، حفل تسليم الدعم لمجموعة من النساء الحاملات لصفة مقاول ذاتي أو المسؤولات عن التعاونيات بالإقليم.

وسيساهم الدعم في تمويل ومساعدة هذه الفئة الاجتماعية على إطلاق مشاريع خاصة أو جماعية ستساهم في تحقيق التمكين الاقتصادي وخلق فرص الشغل.

وكان الشركاء في البرنامج قد أطلقوا في أبريل الماضي طلب عروض لانتقاء النساء والفتيات والتعاونيات النسائية الحاملة للمشاريع، والقاطنات بعدد من أقاليم الجهة للاستفادة من برنامج التأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات “جهات ناهضة”، الذي يشكل التنزيل المحلي لمحاور البرنامج الوطني للتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات.

ويستهدف البرنامج النساء والفتيات اللواتي يوجدن في وضعية صعبة أو المنحدرات من أوساط هشة، وحاملات المشاريع الصغيرة والصغيرة جدا (مقاولة فردية، نشاط مدر للدخل)، والمقاولات الجماعية النسائية (تعاونية، مقاولة تضم شريكين أو أكثر)، والمدرة للدخل والموفرة لفرص الشغل، شريطة التوفر على خبرة في مجال المشروع والالتزام ببرنامج التكوين والدعم والمواكبة، وأن يتراوح سن المستفيدات بين 20 و 50 سنة.

ومن المرتقب أن يمكن هذا البرنامج النساء والفتيات ذوي الكفاءات والمؤهلات الذاتية وحاملات مشاريع مقاولات من الاستفادة من التأطير والتكوين والمواكبة القبلية والبعدية والحصول على دعم مالي لخلق مشروع مقاولة ذاتية أو مقاولة صغيرة أو تعاونية.

يذكر ان برنامج “جهات ناهضة” يروم النهوض بحقوق النساء الاقتصادية والاجتماعية عبر تأهيل وتمكين النساء اللواتي يوجدن في وضعة صعبة أو المنحدرات من أوساط هشة، كما يسعى لتحقيق الالتقائية المجالية لتنفيذ البرنامج الجهوي للتنمية والبرنامج الوطني للتمكين الاقتصادي للنساء.

وقد أطلق البرنامج سنة 2020، حيث مول مناصفة بين مجلس الجهة (6 ملايين درهم) ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة (6 ملايين درهم)، بينما همت مرحلته الأولى التي جرت السنة الماضية إقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق فقط.

إلى جانب التمويل، يلتزم مجلس الجهة بالمساهمة في تعبئة الشركاء المؤسساتيين والفاعلين الاجتماعيين والجماعات الترابية وجمعيات المجتمع المدني والهيئات الاستشارية للمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بالجماعات الترابية بالجهة للانخراط في البرنامج.

ج/م ه