المعرض الدولي لإعادة التدوير وتدبير النفايات بطنجة : تتويج الفائزين بجوائز ” RWM Awards”

طنجة-  تم مساء الجمعة بطنجة تتويج الفائزين بجوائز ” RWM Awards” ضمن الدورة الأولى للمعرض الدولي لإعادة التدوير وتدبير النفايات.

ويتعلق الأمر بمشاريع ومبادرات خلاقة قام بها فاعلون محليون ومهنيون وجمعيات المجتمع المدني وتعاونيات على الصعيدين الوطني والجهوي في مجال تدوير وتدبير النفايات.

وعادت جائزة أفضل مشروع للبحث والتطوير إلى مراد مورسلي عن مشروعه “مخلفات الهدم والبناء” والذي يرتكز على إعادة تدوير وتثمين هذا النوع من النفايات والمساهمة في خفض الكربون وتعزيز ادخار الموارد الطبيعية، فيما عادت الجائزة الجهوية إلى مشروع “أطلس دفاع” المتعلقة بإعادة تدوير ثفل الزيتون (الفيتور) لإنتاج الوقود الحيوي.

في فئة أفضل المقاولات، عادت الجائزة الوطنية إلى شركة “Lombrisol”، المتخصصة في معالجة وتثمين النفايات العضوية وذلك لإنتاجها السماد الحيوي، فيما عادت الجائزة الجهوية إلى “شامة غرين”، التي تقوم بتدوير النفايات المنزلية والحيوانية والفلاحية و إنتاج أسمدة عضوية وطبيعية واقتصادية وإيكولوجية.

بخصوص الجائزة الوطنية لأفضل جمعية، فقد عادت إلى المقاولة الناشئة ” Paveco ” التي تنتج وتسوق أول أحجار تبليط إيكولوجية مصنعة من النفايات التعدينية والبلاستيكية في العالم، بينما فازت تعاونية “أجيالنا” المتخصصة في جمع النفايات القروية بالجائزة الجهوية لأفضل تعاونية.

في كلمة بمناسبة تسليم الجوائز، أبرز محمد المدرير، مدير مجلة ” Energie / Mines et Carrières Magazine “، المنظمة للمعرض، أن هذه الجوائز تروم التشجيع والتنويه بالجهود المبذولة والاحتفاء بأفضل مبادرات ومشاريع البحث والتطوير الخلاقة في مجال إعادة التدوير وتدبير النفايات، إلى جانب تتويج أفضل التعاونيات والجمعيات العاملة في المجال، مبرزا أن كل المرشحين أبانوا عن كثير من الإبداع والخيال والابتكار في مختلف مجالات تدبير النفايات.

وترأس لجنة تحكيم المسابقة الأستاذ بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، محمد الطاهري، بينما ضمت في عضويتها كل من العرباوي أسماء، أستاذة بجامعة محمد الخامس بالرباط، ومونية الليق، خبيرة دولية في النمو الأخضر، والدبدوبي عبد الرحمان، أستاذ بكلية العلوم بتطوان، ولشهب نور الدين، خبير دولي في البيئة والنفايات والاقتصاد الدائري.

وانعقدت الدورة من المعرض الدولي لإعادة التدوير وتدبير النفايات “RWM expo” تحت شعار “الانتقال إلى اقتصاد نظيف وتنافسي”، وذلك تحت إشراف وزارتي الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، والصناعة والتجارة، وبشراكة مع المركز الجهوي للاستثمار لجهة طنجة تطوان الحسيمة، ومجلس جماعة مدينة طنجة، من أجل المساهمة في الجهود الجماعية المتواصلة للمملكة المغربية لبلورة نموذج تنموي مستدام بتوجيهات ملكية استراتيجية سامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وعملا بالالتزامات الدولية للمغرب.

وعمل المعرض، المنظم حضوريا وعن بعد، على توحيد جهود كافة الفاعلين في مجال تدبير وتثمين النفايات حول مواضيع تهم الإطار المؤسساتي والتشريعي والمالي والسياسي للموضوع، والسياسات الترابية، والاقتصاد الدائري، وفرص إعادة تدوير وتثمين النفايات المنزلية والصناعية، ونزع الكربون من الصناعة، وتجويد عمليات التصنيع لخفض النفايات، والتكنولوجيات الخضراء الجديدة، والتكوين والبحث والتطوير.