الدخول الجامعي 2022 – 2023 : جامعة عبد المالك السعدي توفر 296 مسلك تكوينيا

تطوان – وفرت جامعة عبد المالك السعدي بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة 296 مسلكا تكوينيا برسم الدخول الجامعي 2022 – 2023.

وأفادت الجامعة، في بلاغ صحافي، بأن جامعة عبد المالك السعدي وفرت 222 مسلكا في التكوين الأساسي و 74 مسلكا في التكوين المستمر، موضحة أن هذه السنة شهدت إضافة 14 مسلكا جديدا لسلة التكوينات الأساسية المتاحة بالمؤسسات التابعة للجامعة، ما يوسع العرض البيداغوجي لأول مرة بنسبة تفوق 5 في المائة على مستوى سلك الإجازة، وذلك بفضل إضافة مسالك جديدة في العلوم القانونية باللغة الفرنسية والإجازات المهنية.

وتابع المصدر نفسه أنه أضيفت للعرض البيداغوجي الحالي تكوينات نوعية في مجال الصيدلة وعلوم الصحة، إضافة إلى تكوينات أخرى في علوم المهندس وفي مجال العلوم والتقنيات واللغات الحية واللغات التطبيقية وعلوم التربية.

وأشارت الجامعة إلى أن مسالك التكوين الأساسي تتوزع على 100 مسلك في العلوم والتقنيات و 67 مسلكا في القانون والاقتصاد والتدبير و 51 مسلكا في الآداب والعلوم الإنسانية والقانون، و 3 مسالك في الصيدلة وعلوم الصحة، في انتظار الموافقة على تكوينات جديدة من طرف الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي، موضحة أنه يواكب هذه التكوينات 1318 أستاذا جامعيا دائما، و 588 إداريا موزعين على مختلف المؤسسات الجامعية.

ويتميز الدخول الجامعي الحالي بتوفير حوالي 50 ألف مقعد، لاستقبال ما يفوق 126 ألف طالب وطالبة، من ضمنهم 27 ألف طالب جديد حامل للباكالوريا مسجل في مختلف التكوينات المعتمدة والمتاحة عبر مختلف الأسلاك، مسجلة أن الجامعة تتوفر على بنية استقبال تتكون من الاحياء الجامعية بسعة حالي تناهز 7657 سريرا.

بحلول شهر شتنبر، يكون الموسم الدراسي الجامعي 2022 – 2023 قد انطلق بالفعل بالمؤسسات الست عشرة التابعة لجامعة عبد المالك السعدي والمنتشرة بعمالات وأقاليم الجهة، وذلك عقب سلسلة من الإجراءات المتخذة على مستوى الوزارة والجامعة، تنزيلا للتوصيات التي واكبت اللقاءات التشاورية المنظمة على صعيد المملكة حول المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وقد انطلقت الدروس والمحاضرات بشكل حضوري يوم أمس الاثنين بالنسبة للطلبة القدامة وبعدد من المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود، كما سيتسنى للطلبة الجدد الولوج إلى الأقسام والمختبرات والمدرجات انطلاقا من 26 شتنبر الجاري.

وستطلق جامعة عبد المالك السعدي هذه السنة قافلة التوجيه بشراكة مع مختلف المتدخلين في منظومة التعليم العالي، لاسيما السلطات المحلية والأكاديمية والمديريات الإقليمية للتربية الوطنية، علما أن الجامعة خصصت خلال الموسم الدراسي المنصرم أزيد من 32 يوما للتوجيه استفاد منه بشكل مباشر حوالي 25 الف تلميذ وتلميذة.