الأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة يتسلم بدبي جائزة العويس الثقافية

تسلم السيد محمد بن عيسى، الأمين العام  لمؤسسة منتدى أصيلة، مساء أمس الأربعاء بدبي ، جائزة سلطان بن علي العويس، في دورتها السابعة عشرة ،التي فازت بها  المؤسسة في فرع “الإنجاز الثقافي والعلمي”.

جاء ذلك، بحسب بيان لمؤسسة جائزة سلطان بن علي العويس ، خلال حفل نظم بمناسبة تكريم الفائزين بالجائزة في مختلف فروعها، وهم  بالإضافة الى مؤسسة منتدى أصيلة ، الشاعر اللبناني إلياس لحود في حقل الشعر، والروائي السوري نبيل سليمان في حقل القصة والرواية المسرحية ، والناقد عبد الملك مرتاض في حقل الدراسات الأدبية والنقد ، والمفكر أحمد زايد في حقل الدراسات الإنسانية والمستقبلية.

وقال السيد محمد بن عيسى في كلمة خلال الحفل ، نيابة عن الفائزين إنه تطورت في الإمارات في غضون العقود الماضية، منظومة فاعلة للنهوض بالفكر والثقافة بمختلف تجلياتهما، مشيرا الى انه برزت بالموازاة مع ذلك أشكال من التحفيز والدعم والتشجيع في هذا المجال .

من جهته، أكد أنور محمد قرقاش، رئيس مجلس أمناء المؤسسة ،أن الاحتفاء بنخبة من المبدعين ضمن الدورة السابعة عشرة لجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية ، هو احتفاء بالعطاء والإبداع والموهبة وتكريم لشخصيات قدمت الكثير في مجالات الثقافة والفكر والعلم.

وتم خلال الحفل تلاوة بيان مجلس الأمناء بشأن الفائز بجائزة الإنجاز الثقافي والعلمي (مؤسسة منتدى اصيلة ) والذي أكد أن المؤسسة تكتسي بعدا اجتماعيا وإنسانيا في أنشطتها، إذ تعمل على إعداد مدارس نموذجية وتوفير منحِ دراسية ودار للتضامن لإيواء العجزة وكبار السن، مشيرا الى أن المؤسسة تشرف أيضا على مشروع لإنجاز نحو 900 وحدة سكنية مخصصة لإيواء سكان دور الصفيح، فضلا عن المتاحفِ والمسارح وغيرها من المشاريع الإنتاجية.

وأضاف البيان ان مهرجان موسم أصيلة الثقافي الدولي ،الذي يقام بمدينة أصيلة المغربية ،يعد من أهم أشكال الجذب السياحي للمدينة، ويهتم بجميع المجالات كالأدب والموسيقى وفنون الرسم والنحت، ، مبرزا ان المدينة تتحول خلال هذا المهرجان إلى معرض فني مفتوح يستقطب الزوار والمبدعين والأدباء من شتى أنحاءِ العالم، كما تستضيف خلاله إحدى الدول كضيفِ شرف، ويجتمع في فضاء ثقافي واحد، الكتاب والنقاد والفرق الموسيقية والفنانون والإعلاميون وغيرهم من المبدعين.

وأضاف البيان الذي تلته عضو مجلس أمناء الجائزة ، فاطمة الصايغ ، إن مجلس أمناء مؤسسة العويس الثقافيةِ ،إذ يمنح جائزة الإنجاز الثقافي والعلميِ لهذه الدورة لمؤسسةِ منتدى أصيلة، ،يؤكد على دورها الاستثنائي لتحقيق أهداف ثقافية واجتماعية وتنموية نابعة من عمق القيم الحضارية للثقافة الحرة التي تنتهج الحوار مع الآخر سبيلا لتعزيز الثقافة العربية حول العالم، ولنشر فكرة التقبل والتسامح لفهم الحضارات الأُخرى.

يشار الى انه تم خلال الحفل ،توشيح الفائزين بالجائزة في مختلف فروعها ، بوشاح الإمارات، كما قدمت لهم ميداليات ذهبية ،تحمل على وجهها الأول اسم وصورة الفائز، وعلى الوجه الأخر شعار الجائزة ، فضلا عن شهادة فنية قيمة مكتوبة بخط يد عربي منوع بين الكوفي المربع والديواني والنسخ والديواني الجلي.

وتم خلال الحفل أيضا، عرض فيلم وثائقي حديث عن الجائزة، وتلاوة تقرير لجنة التحكيم، فضلا عن استعراض صور “بورتريهات” للفائزين بريشة مجموعة من الفنانين المخضرمين ، على ان تعرض بالمعرض الدائم للفائزين وذلك في قاعة المعارض الكبرى بالمؤسسة.