افتتاح أكاديمية المصنعات الغذائية بوزان

افتتحت أمس الثلاثاء بمدينة وزان أكاديمية المصنعات الغذائية، والتي تعتبر مؤسسة لدعم وتصنيع وتثمين المواد الغذائية على صعيد جهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

وتروم الأكاديمية، التي أشرف على افتتاحها عامل الإقليم مهدي شلبي ورئيس الغرفة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات عبد اللطيف أفيلال والقنصل الفخري لألمانيا بطنجة وعدد من المنتخبين والمسؤولين المحليين، أن تشكل مركز أعمال بوزان في خدمة الجهة، من أجل تكوين وتأهيل أطر المقاولات الجديدة والصغرى والتعاونيات في قطاع تصنيع وتثمين المواد الغذائية، إلى جانب عرض وتسويق المنتوجات المحلية الصنع.

وتتوخى هذه المؤسسة، التي تم إحداثها في إطار مشروع تعاون مغربي ألماني يحمل اسم “مشروع الشريك – إفريقيا” في إطار المبادرة الخاصة للتدريب والتشغيل التابعة للحكومة الألمانية وذلك بتعاون مع الغرفة الجهوية وجماعة وزان، تحسين الإنتاجية والتنافسية للمقاولات الجديدة والصغرى والتعاونيات وتكوين الأطر والفعاليات الاقتصادية، وفتح أسواق دولية ووطنية جديدة وتبادل الخبرات والمعلومات بين الأطراف المشاركة، وتنظيم معارض تجارية وطنية ودولية وتأسيس معرض لتسويق المنتجات المحلية الصنع، إلى جانب دعم التسويق وعرض المنتجات.

وتقدم الأكاديمية دورات تدريبية من 3 أشهر لمنح دروس نظرية وأعمال تطبيقية للراغبين في الاستفادة من التكوين والمنحدرين من إقليم وزان أو من جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، لاسيما بالنسبة للمتخصصين في مجال المواد الغذائية المصنعة والمتوفرين على الرأسمال الأدنى لإطلاق مشروع أو الحائزين لكيفية تمويله، وأيضا على المعرفة التقنية في الحد الأدنى في هذا المجال.

وتجري الدورات التدريبية وفق برنامج عملي للتكوين وضعه خبراء وطنيون ودوليون يتمحور حول 6 مجالات تتمثل في إدارة الأعمال والتثمين والصحة والسلامة والتحول الرقمي وتحسين تقنيات الإنتاج والتسويق، كما تقدم الأكاديمية مكان تكوين مجهز لتدريب المستفيدين، وتتيح لهم الاستفادة من شبكة علاقة الشركاء لتطوير أعمالهم.

وتستهدف الأكاديمية بوجه خاص المقاولين الذاتيين وأطر التعاونيات والمستثمرين والمبادرات والمشاريع الاستثمارية في قطاع الصناعات الغذائية وأطر المقاولات الجديدة والصغرى.

وتضمن برنامج الافتتاح زيارة لمختلف مرافق الأكاديمية وكذا الاطلاع على سوق المنتوجات المجالية كما تم الاستماع الى عرض تفصيلي حول أهداف وبرامج الأكاديمية ومختلف الانشطة المرتبطة بها، وتم في الختام تكريم مجموعة من الفعاليات النسائية والفنية بإقليم وزان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس.