استيراد وتصدير النفايات غير الخطرة موضوع ورشة عمل بطنجة

شكل موضوع “الترخيص لاستيراد و تصدير النفايات غير الخطرة”، موضوع ورشة عمل نظمت أمس الخميس بطنجة.

ويأتي هذا اللقاء في سياق نشر إدارة الجمارك و الضرائب غير المباشرة للدورية رقم 311/6337 بتاريخ 13 يونيو 2022، والتي تنص على ضرورة الحصول على ترخيص مسبق لاستيراد و تصدير النفايات.

وتناول اللقاء، الذي حضره على الخصوص ممثلو غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة وإدارة الجمارك بميناء طنجة المتوسط و المديريات الجهوية لوزارة الانتقال الطاقي و التنمية المستدامة ووزارة الصناعة والتجارة والجمعية المغربية لصناعات النسيج و الألبسة والشركات المشتغلة في مجال استيراد و تثمين النفايات المتحصلة من الأثواب، حيثيات ومراحل تطبيق مقتضيات القانون رقم 28.00 والشروط المحددة من طرفه.

كما تم بسط وتحليل النصوص التطبيقية المرتبطة بالقانون رقم 28.00 بخصوص تدبير النفايات والتخلص منها، ومضامين الاتفاقيات الدولية الموقعة من طرف المغرب.

وكان اللقاء مناسبة للمهنيين الصناعيين ووكالات التصدير والاستيراد لطرح ملاحظاتهم بشأن الشروط المفروضة للحصول على الترخيص لاستيراد النفايات لأغراض صناعية، حيث أكدوا على صعوبة الحصول على البعض منها، مما يستوجب تسهيل المساطر وتبسيطها أمام المهنيين المعنيين.

وفي نفس السياق، أكد ممثلو إدارة الجمارك على المرونة في التعامل في انتظار استكمال المشاورات مع القطاعات الوزارية المعنية.

واتفق الحاضرون على ضرورة تنظيم يوم إعلامي بتنسيق مع المصالح المركزية لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة لشرح مضامين النصوص القانونية المعمول بها في هذا المجال وتقديم مقترحات عملية لتعديل لائحة الوثائق المطلوبة للحصول على الترخيص باستيراد و تصدير النفايات، إضافة الى اعتماد الجهوية في تدبير طلبات الترخيص وتعزيز رقمنة المساطر.