إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز منطقة للأنشطة الحرفية والصناعية بوزان

 

وزان  – أعطيت اليوم الخميس بمدينة وزان انطلاقة أشغال إنجاز منطقة للأنشطة الحرفية والصناعية، والتي من المنتظر أن تساهم في إنعاش الاقتصاد المحلي.

وأشرف على إعطاء انطلاق الأشغال والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، محمد مهيدية، بحضور رئيس مجلس الجهة عمر مورو، وعامل إقليم وزان مهدي شلبي، والمدير العام لوكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال منير البيوسفي، وعدد من رؤساء المصالح الخارجية والبرلمانيين والمنتخبين.

ومن المنتظر أن تضم المنطقة، التي سيتطلب إنجازها غلافا ماليا إجماليا يصل إلى 96 مليون درهم يساهم فيها مجلس الجهة ب 90 مليون درهم، إحداث 227 ورشة مهنية لحرف الصناعة التقليدية الملوثة بمساحة تتراوح بين 60 و 80 متر مربع، إلى جانب تجهيز 18 بقعة للاستثمار في الأنشطة الصناعية بمساحة تتراوح بين 500 و 1000 متر مربع.

وتشكل هذه المنطقة، التي تشرف على تنفيذها ولاية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، موضوع اتفاقية متعددة الأطراف، التزم من خلالها مجلس الجهة بتمويل المشروع، مقابل التزام جماعة وزان بتوفير الوعاء العقاري، فيما ستقوم وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال بالإجراءات الإدارية والقانونية والدراسات الخاصة بالمشروع.

على صعيد آخر، زار الوفد مشروع تأهيل بحيرة بودروة بجماعة بني كلة بإقليم وزان، والتي يضم تشييد طريق دائري ومدخل للبحيرة وفضاء للألعاب والترفيه ومجموعة من المرافق. ويروم المشروع، الذي خصص له مبلغ مالي إجمالي يصل إلى 43 مليون درهم خلق فضاء سياحي وتعزيز البنيات التحتية ودعم الاستثمارات في القطاع السياحي بالإقليم لتقوية تنافسية قطاع السياحة والمساهمة في خلق فرص الشغل.

كما تمت زيارة المركب الثقافي لمدينة وزان، والذي تقدر كلفة إحداثه ب 9 ملايين درهم، والتي ساهم فيها مجلس الجهة بغلاف مالي قدره 6 مليون درهم، وقد بلغت نسبة تقدم الأشغال في هذا المشروع حوالي 95 في المائة، إلى جانب مشروع تهيئة الساحة المقابلة للمركز والتي تقدمت أشغالها بنسبة 70 في المائة.