إطلاق برنامج محو الأمية الوظيفي لفائدة الصناع التقليديين بإقليم الحسيمة

 ينطلق قريبا بإقليم الحسمية برنامج محو الأمية الوظيفي متعدد السنوات لفائدة الصناع التقليديين بالإقليم، وذلك بمبادرة من جمعية التضامن الأسري بالحسيمة.

ويقام هذا البرنامج، الذي سينطلق في 25 يناير الجاري ويستفيد منه حوالي 250 صانعا وصانعة تقليدية بإقليم الحسيمة، بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية.

وأوضحت لطيفة بنلمقدم، رئيسة جمعية التضامن الأسري بالحسيمة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا البرنامج الذي يمتد على مدى 5 سنوات ويشرف عليه مؤطرون لهم خبرة ودراية كبيرة في مجال محو الأمية، يعتبر حلقة أساسية لاستكمال التكوين الأساسي للصانعات والصناع التقليديين المستفيدين.

وأضافت أن البرنامج الذي تصل مدة التكوين به 480 ساعة يهدف بالخصوص إلى تنمية المعارف الحياتية للصناع التقليديين المستهدفين وتأهيلهم للمشاركة الفعالة في التنمية المحلية عبر إكسابهم المهارات الأساسية المتمثلة في القراءة والكتابة والحساب بفضل موارد تربوية ملائمة لخصوصية قطاع الصناعة التقليدية ومرتبطة بانتظارات وحاجيات المستفيدين.

كما سيتعرف الصناع التقليديون المستفيدون، بحسب المتحدثة، على المهارات الحياتية والكفايات المهنية والمعارف المرتبطة بقطاع الصناعة التقليدية والتدرج في التكوين لاسيما بواسطة نمط التدرج المهني، فضلا عن تعزيز معارفهم ومداركهم في مجال الخدمات المالية.