45 خريجا في عدة تخصصات بمعهد تكنولوجيا الصيد البحري بالحسيمة برسم موسم 2020-2021

قال مدير معهد تكنولوجيا الصيد البحري بالحسيمة، عبد العزيز غيث، إن عدد خريجي المعهد برسم الموسم الدراسي 2021-2021 بلغ 45 خريجا يتوزعون على عدة تخصصات.

وأوضح السيد غيث، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هؤلاء الخريجين، الذين تنتظرهم آفاق مهنية واعدة في عدة مجالات تتصل بقطاع الصيد البحري، يتوزعون على 23 خريجا في شعبة قيادة المركب و22 خريجا في شعبة الميكانيك.

وسجل المتحدث أن 43 بحارا تابعون للدائرة البحرية للحسيمة استفادوا بدورهم، خلال السنة الدراسية المنصرمة، من تكوين في مستوى التخصص هم شعبتي قيادة المراكب الصغرى وميكانيك هذه الفئة من المراكب، وتوج بحصولهم على دبلوم في هاتين الشعبتين.

وذكر أن خريجي الفوج الحالي تلقوا تكوينا نظريا وتطبيقيا في تقنيات الغطس، بالنظر إلى أهمية تمكن واحد على الأقل من طاقم مراكب الصيد من هذه التقنية، على غرار ما هو جار به العمل في عدد من الأساطيل الأجنبية.

وتابع السيد غيث أن المعهد قام أيضا بمجموعة من الحملات التحسيسية لفائدة البحارة حول أهمية السلامة البحرية وضرورة ارتداء صدريات النجاة، فضلا عن تكوينات أساسية لفائدة أزيد من 200 من البحارة الجدد حول الدفتر البحري والانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، شملت السلامة في العمل والسباحة والإنقاذ وإطفاء الحريق والمحافظة على البيئة.

وأبرز، في السياق ذاته، أن هذه الدورات التكوينية شكلت مناسبة للتعريف بالآفاق المهنية الواعدة التي يتيحها المعهد للخريجين وأهمية التكوين في المهن البحرية.

من جهة أخرى، أفاد السيد غيث بأن المعهد سيستقبل في السنة المقبلة حوالي 56 طالبا جديدا، يتوزعون على 40 تلميذا في شعبتي قيادة المركب والميكانيك، و16 تلميذا في شعبة التخصص، مؤكدا أن المعهد سيواصل الانفتاح على محيطه الخارجي بإجراء تكوينات لفائدة بحارة الحسيمة والبحارة الجدد، فضلا عن تكوينات مهمة لنساء البحارة.