لقاء بطنجة لتقييم واقع مقاولات الجهة وبلورة مخطط للمساهمة في انعاش الاقتصاد

عقد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، اليوم الاثنين بطنجة، جلسة عمل مع أعضاء فرع الاتحاد بجهة الشمال وفعاليات اقتصادية محلية، لتدارس وتقييم واقع مقاولات جهة طنجة-تطوان-الحسيمة وبلورة مخطط للمساهمة في انعاش المجال الاقتصادي بالجهة.

وجرى خلال الاجتماع ،الذي شكل فرصة لمجموعة من الفاعلين الاقتصاديين المحليين للادلاء برأيهم بخصوص الوضع الراهن لاقتصاد المنطقة، استعراض وضعية مجموعة من القطاعات الاقتصادية، الصناعية والخدماتية، والتوقف عند أهم المشاكل التي تعاني منها الشركات والمقاولات المعنية بسبب تداعيات جائحة كورونا، والإطلاع عن قرب عن تطلعات المقاولات بخصوص المستقبل.

كما شكلت الجلسة مناسبة للتوقف عند الصعوبات التي تعترض المقاولات المغربية في تعاملاتها مع عدد من الشركاء الاقتصاديين الأجانب بسبب الإغلاق العام بعدد من البلدان، وتعطل بعض القطاعات في الخارج، والتي كانت تشكل، إلى عهد قريب، محور المبادلات الاقتصادية والتجارية بين المغرب وأهم شركائه الاقتصاديين.

في هذا السياق، أبرز شكيب لعلج أهمية اللقاء الذي شكل فرصة للانكباب على أهم الاشكالات التي يواجهها اقتصاد جهة طنجة تطوان الحسيمة بسبب الظروف الوبائية الطارئة، كما شكل منطلقا أساسيا لتحديد التوجهات والاستراتيجيات التي يمكن تبنيها للمساهمة في تجاوز العراقيل القائمة واستشراف المستقبل بتفاؤل.

وأكد شكيب لعلج أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب يعمل بشكل وثيق مع كل المؤسسات الوطنية المعنية بالاقتصاد، ويصغي لكل الفعاليات الاقتصادية المعنية لتجاوز الواقع الحالي بسلاسة وبنجاعة، والمراهنة على المستقبل، وتقديم الدعم اللازم لكل المقاولات والشركات المعنية ومواكبتها لتجاوز المشاكل والصعوبات، وفق رؤية واضحة وشاملة تتناسب وتطلعات الفعاليات الاقتصادية الجهوية.