فيلم “فيلسوف” يفتتح عروض مسابقة الأفلام القصيرة

انطلقت ،أمس السبت، عروض المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، في إطار الدورة الواحدة والعشرين للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، بعرض فيلم ” فيلسوف ” للمخرج عبد اللطيف افضيل.

وتدور قصة الفيلم الذي لا تتجاوز مدته 20 دقيقة حول رجل يدعى نبيل ، الذي بمجرد وصوله إلى قرية أزغار في مهمة إحصائية يبدأ في طرح مجموعة من الأسئلة بعد التعرف على القرية وسكانها.

وقد قام بتشخيص الأدوار في هذا الفيلم كل من عبد الاله رشيد ومحمد حميمصة وشيماء بن عشا.

وفي إطار نفس المسابقة كان عشاق السينما على موعد أمس ، مع فيلم قصير آخر بعنوان “يون” للمخرج وديع الشراد.

هذا الفيلم الذي لا تتجاوز مدته 19 دقيقة يتمحور حول قصة يون وبام اللذين يعيشان في عصر الهواتف الذكية التي أصبحت أساسية وتستأثر بحيز هام من وقت الإنسان، وبعد شجار بينهما يحاولان الصلح وتجاوز كل الخلافات بينهما. وأدى الأدوار في هذا الفيلم كل من لي سونك يون وأنوباب تريباتي.

ويعكس الفيلمان نظرة جيل جديد من السينمائيين المغاربة، مبنية على تجارب متنوعة سواء في الموضوع أو الإنجاز السينمائي.

يذكر أن فانسون ميليلي، مدير المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش، يترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير لهذه الدورة ، والتي تتكون من جيهان البحار (كاتبة ومخرجة ومنتجة – المغرب) وسمية أكعبون (ممثلة – المغرب) وسارة بن الحسن (منتجة – تونس) ورؤوف الصباحي (مخرج وكاتب سيناريو ومنتج – المغرب).

وستفصل هذه اللجنة بين الأفلام القصيرة المتبارية للظفر بإحدى الجوائز الثلاث والمتمثلة في الجائزة الكبرى للمهرجان وجائزة لجنة التحكيم وجائزة السيناريو.

ويتعلق الامر بأفلام “لا يهم إن نفقت البهائم” (صوفيا العلوي)، “فيلسوف” (عبد اللطيف أفضيل)، “يون” (وديع الشراد)، “مداد أخير” (اليزيد قادري)، “جنة” (مريم عبيد)، “طيف الزمكان” (كريم تجواوت)، “براغ” (رضا مصطفى)، “سرادب الغضب” (لينا أريوس).

بالإضافة إلى أفلام “اكزود” (ياسين الإدريسي)، “صامتة” (عثمان بلافريج)، “إكاروس” (سناء العلوي)، “ألوبسي” (مهدي عيوش)، “أخو” (آسية الاسماعيلي)، “حمائم” (معدان الغزواني)، “عزية” (كريم البخاري).

ويشمل برنامج الدورة الواحدة والعشرين للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، التي ينظمها المركز السينمائي المغربي تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى غاية 7 مارس الجاري، فضلا عن مسابقة الأفلام الطويلة ومسابقة الأفلام القصيرة ومسابقة الأفلام الطويلة الوثائقية، جلسات مناقشة حول الأفلام المشاركة، وتقديم الحصيلة السينمائية برسم عام 2019، وعقد لقاءات مهنية وتنظيم أنشطة موازية.