دورة تكوينية لفائدة الشباب الجمعوي بوزان للمساهمة في تشجيع تعاطي المجتمع مع الشأن الانتخابي

نظمت بمدينة وزان دورة تكوينية لفائدة الشباب الجمعوي بوزان للمساهمة في تشجيع تعاطي المجتمع مع الشأن الانتخابي.

وأكدت الجمعية المغربية لحماية المستهلك – فرع وزان، في بلاغ لها اليوم الاثنين، أن الهدف من هذه الدورة التكوينية، بالإضافة إلى تشجيع الشباب على الممارسة السياسية النبيلة وإغناء المشهد السياسي بالمنطقة، يتمثل في تمكين الفعاليات الشبابية الجمعوية من آليات الاقناع وتوجيه المجتمع للمشاركة المكثفة النوعية في الاستحقاقات القادمة.

وأضاف المصدر أن التكوين يروم المساهمة في تجويد العملية الانتخابية، ودعم أسس الاختيار الديمقراطي، وإعطاء نفس للديمقراطية التمثيلية بتفعيل آلية الملاحظة الانتخابية المحايدة والمستقلة.

وتضمن برنامج الدورة التكوينية عدة مواضيع أبرزها السياق الذي جاء فيه تنظيم الاستحقاقات الانتخابية في شتنبر 2021، ودور الملاحظة الانتخابية في “المساهمة في بناء الديمقراطية، والنهوض بالمواطنة، وسمو دولة القانون عن طريق الاسهام في توعية المجتمع وإعادة الثقة في العملية السياسية عبر حماية الانتخابات من أي تجاوزات، وإفراز وعي إيجابي لفائدة النهوض بالشفافية والحرية والنزاهة في عملية الانتخابات”.

كما تطرقت الدورة التكوينية إلى لعديد من النصوص القانونية المؤطرة للعملية الانتخابية، والإطارات والتشريعات المرجعية الدولية والوطنية التي تنص على “الحق في التصويت واحترام حرية الاختيار”، وكذا القانون 11/30 المنظم للملاحظة الانتخابية، وخصوصا ما يعلق بحقوق وواجبات المواطنين والمواطنات.