الحسيمة : المصادقة على 44 مشروعا لفائدة الشباب بغلاف مالي يفوق 12 مليون درهم

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالحسيمة، خلال اجتماع عقدته اليوم الخميس بمقر عمالة الإقليم، على 44 مشروعا في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، بغلاف مالي يناهز 12 مليون و302 ألف درهم.

وتهم هذه المشاريع، التي تمت المصادقة عليها خلال اجتماع ترأسه عامل إقليم الحسيمة فريد شوراق، بحضور أعضاء اللجنة، محوري ريادة الأعمال لدى الشباب برسم سنة 2021، ودعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني (مباراة انتقاء أفكار مشاريع برسم سنة 2021).

فبخصوص محور ريادة الأعمال، الذي يستهدف الشباب المتراوحة أعمارهم بين 18 و45 سنة والمقاولين الذاتيين والشركات ذات المسؤولية المحدودة، والتعاونيات التي لا تتجاوز مدة تأسيسها سنة واحدة، تمت المصادقة على 30 مشروعا منتقاة من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية بغلاف مالي إجمالي يناهز 6 ملايين و645 ألف درهم، بلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها حوالي 5ر2 مليون درهم.

وتهم هذه المشاريع مجالات متنوعة من بينها، على الخصوص، دعم السياحة البحرية وتثمين وتسويق المنتجات المجالية، ونقل السمك الطري، وإحداث مجزرة عصرية، والغوص والرياضات المائية.

وفي ما يخص محور دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، صادق أعضاء اللجنة على 14 مشروعا، تم انتقاؤها من قبل اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية، وخصص لها غلاف إجمالي يناهز 5 ملايين و657 ألف درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بنحو مليوني درهم.

وسيستفيد حاملو المشاريع المنتقاة، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 سنة، من دعم تقني في مجال قدرات الإنتاج، ومرافقة تقنية في مجال العلامات التجارية والتصديق، وكذا دعم مالي أقصاه 300 ألف درهم تمثل 60 في المائة من قيمة المشروع.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد السيد شوراق أن المشاريع التي تم انتقاؤها ستساهم في إحداث فرص الشغل لفائدة الشباب وتعزيز النسيج الاقتصادي بإقليم الحسيمة، داعيا إلى تضافر جهود الجميع لتسهيل مأمورية الشباب حاملي المشاريع وتقديم الدعم الضروري لهم.

كما نوه عامل الإقليم بالعمل الهام الذي تقوم به منصة الشباب بالحسيمة لفائدة الشابات والشباب حاملي المشاريع، مؤكدا على ضرورة تكوين لجان تضم مختلف المكونات وفعاليات المجتمع المدني للوقوف عن كثب على تقدم مختلف المشاريع والإكراهات التي تواجهها.

يذكر أن برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب يهدف إلى تحسين الدخل عبر إطلاق جيل جديد من المبادرات، وتعزيز الإدماج الاقتصادي للشباب من خلال المساهمة في خلق فرص عمل وتيسير إحداث التشغيل الذاتي.